وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ



الشاعر احمد شوقي


اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا أجواء المولد النبوي في العالم الاسلاميمحمد
المولد النبوي الشريف

المولد النبوي أو مولد الرسول هو يوم مولد رسول الله محمد بن عبد الله والذي كان في 12 ربيع الأول. حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله. فتتعدّد مظاهر السعادة والبهجة عند حلوله حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، ويكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.
تحتفل دول عدة في العالم بذكرى النبي محمد حيث تعد هذه المناسبة عطلة رسمية في عدة دول على سبيل المثال: فلسطين، العراق، الجزائر، المغرب، السودان، سوريا، مصر، ليبيا، الأردن تونس، الإمارات ، الكويت ، سلطنة عمان واليمن.

 احتفال بالمولد النبوي الشريف أجواء المولد النبوي في العالم الاسلامي
احتفال بالمولد النبوي الشريف

       :الاحتفال بالمولد النبوي في الجزائر


اصبح الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يمثل هوية الشعب الجزائري، حيث يبدأ الاحتفال به فور غروب الشمس، إ تقوم العائلات بطهي الأكلات الجزائرية خصيصا لهذه المناسبة مثل الرشتة والشخشوخة والتريدة كل حسب عاداته وتقاليده، وتتجمع الأسر ليلا لاحتساء الشاي وأكل الحلوى كأحد طقوس هذه المناسبة وسط نور الشموع وعبق العنبر الذي لا يكاد يخلو منه أي بيت جزائري في هذا العيد.

 " طبق جزائري تقليدي " رشتة أجواء المولد النبوي في العالم الاسلامي
 » طبق جزائري تقليدي  » رشتة

       

الاحتفال بالمولد النبوي في مصر


يمثل مولد النبي صلى الله عليه وسلم لدى المصريين عيدًا سنويًا يحرصون على الاحتفال به مثل عيدي الفطر والأضحى، كما احتفظوا بالعادات والتقاليد التي اعتاد عليها آباؤهم وأجدادهم، وتعتبر حلوى المولد لها الدور الأساسي والحاضر بقوة في هذه المناسبة.
ويبدأ التجار قبل موعد المولد بحوالي شهر بعرض الحلوى بكل أشكالها والوانها وتزين المحلات بعرائس مولد النبي التي يحرص المصريين على شرائها وتقديمها كهدايا ، وبالتالي تظهر القاهرة الكبرى وكافة محافظات مصر في أبهى صورة لها.
وعند حلول يوم الثاني عشر من ربيع الأول تقوم السيدات بطهي أشهى الأكلات احتفالًا بهذا اليوم المبارك الذي شهد مولد أشرف الخلق سيدنا محمد.

صور من احتفال الشعب المصري بالمولد النبوي أجواء المولد النبوي في العالم الاسلامي
صور من احتفال الشعب المصري بالمولد النبوي

        

الاحتفال بالمولد النبوي في السودان


تبدأ الاحتفالات بالمولد النبوي مع بداية شهر ربيع الأول وحتى يوم الثاني عشر، وفي مدينة أم درمان وتحديدًا منطقة الخليفة تقام الخيام لبيع الحلوى وأشهرها هناك « السمسمية » مصنوعة من السمسم، فضلًا عن مجالس الذكر والإنشاد الديني وتقديم الطعام للمحتفلين ومن أشهر الأكلات في هذه المناسبة « الثريد ».

 صور من احتفال الشعب السوداني بالمولد النبوي أجواء المولد النبوي في العالم الاسلامي
صور من احتفال الشعب السوداني بالمولد النبوي

على غرار هذه الدول تتخذ دولتي الإمارات والكويت مناسبة المولد النبوي الشريف إجازة رسمية في البلاد، علاوة على تنظيم الاحتفالات لأحياء ذكرى مولد النبي وتلاوة القرآن الكريم والأناشيد الدينية.

وفي هذا اليوم العظيم يُستحسن الذكر، والإكثار من الصلاة على الشفيع لنيل شفاعته يوم الدين، كما يجب أن تُستغل هذه الذكرى بكل أعمال الخير على اختلافهم فتقدّم الصدقات وتُستذكر الأحاديث النبوية الشريفة والسنن، ويُجمع الأطفال على فيضٍ من المواقف النبويّة السمحة ليتعرفوا على نبيِّهم وهادي أمتهم.فلنجعل شوقنا للصادق الأمين متجدداً لا يخبو، دافعاً لنا لعمل الخير واستحضار الرقابة الإلهية والنبوية لنا كما قال الله في عزيز كتابه (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)، ولنعتصم بحبل الله وسنة رسوله لئلا نضل أبداً، ولنلحق بمراكب الغانمين بشفاعته وحلاوة جواره يوم الدين